الأحد، 26 ديسمبر 2010

الآثار الإيجابية للعلاقة الطيبة بين المعلم والطالب

الآثار الإيجابية للعلاقة الطيبة بين المعلم والطالب

1. إقبال الطالب على دراسة المادة وتفضيلها عما سوها .

2. حب المادة ربما يدفع طالب إلى التخصص فيها دون النظر إلى مستقبل المتخصص في تلك المادة .

3. الإقتداء بمعلم تلك المادة في كل حركاته وسكتاته واتجاهاته القرائية .

4. الالتزام بكل ما يقوله المعلم والعمل على تنفيذه .

الأمور التي توجد العلاقة الإنسانية الإيجابية بين المعلم والطالب

1. المعاملة الطبية من قبل المدرس وإشعاره بأنه بمثابة ابن له .

2. المزاح الخفيف بحيث لا تهتز صورة المدرس ولا تضيع الحصة .

3. الاحترام المتبادل بين المدرس والطالب مع مراعاة ظروف الطالب ومساعدة من يستحق المساعدة من الطلاب .

4. سهولة المادة ومراعاة المدرس الفروق الفردية بين الطلاب .

5. الصدق في تقرير الدرجات مع البعد عن المحاباة .

6. رعاية مواهب الطلاب وصقلها والمساهمة في حل مشاكل الطلاب .

ويجب أن نعرف أنه كلما كان المعلم مخلصاً وحريصاً على مصلحة الطلاب كانت هناك علاقة طيبة بينهما .

وكذلك تردد ولي الأمر على المدرسة يساعد في إيجاد علاقة طيبة بين البيت والمدرسة .

دور الاختصاصي الاجتماعي في توطيد العلاقة الإنسانية في المحيط المدرسي

1. التعامل مع الجميع بطريقة بناءة أساسها الاحترام والتقدير المتبادلين وأن ينزل إلى مستواهم جميعا لفهم جميع المشاكل .

2. إشراك المعلمين والإدارية في علاج بعض المشاكل المدرسية ويعزز فيهم روح المشاركة في كل الفعاليات المدرسية .

3. رفع الروح المعنوية لدى العاملين وذلك يتحقق عندما يقف بجوار من أخفق ويشجعه ويوضح له الطريقة السليمة لعرض إمكانياته وإن الفشل أحيانا يكون هو بداية النجاح عندما يحاول الإنسان مرة أخرى في تصحيح الأخطاء التي وقع فيها .

4. تعزيز نقاط القوة لدى بعض العاملين للاستفادة من عملية المنافسة الشريفة في ميدان العلم .

5. الاستفادة من اللقاءات والمناسبات في دعم العلاقات الفردية الإنسانية التي سيكون لها الأثر الكبير على العلاقات الإنسانية في المدرسة .

6. بناء قاعدة قوية بينه وبين العاملين ينطلق منها إلى ما هو أكثر فائدة وتجانس أساسها تلافي جوانب القصور وإنكار الذات .

7. استقبال المعلمين الجدد وتذليل العقبات التي تعترض استقرارهم والترحيب بهم وبسط المشاعر النبيلة أمامهم وإشعارهم بالثقة والاطمئنان وتدبير احتياجات معيشتهم .

8. الاهتمام بمشروع صندوق التكافل للمعلمين باعتباره من أهم المشروعات التي بها فائدة للمعلمين .

9. الحرص على توطيد العلاقات بين المعلمين بعضهم البعض وكذلك بينهم وبين أعضاء الهيئة الإدارية وذلك بالمشاركة في المناسبات السعيدة وغير السعيدة .

وليكن معلوم لدينا أن تحقيق أفضل النتائج والنجاح المتواصل وإحراز المراكز المتقدمة ليس بالضرورة أن يكون صفة يابانية بل هو ببساطة صفة إنسانية .

" أنه الولاء ، والانتماء ، والالتزام ، والاطلاع ، والتطوير الدائم ، إنه ببساطة العلاقة الإنسانية بين فريق العمل ونخص بالقول أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في مجال التربية والتعليم .

وفي نهاية هذا البحث المتواضع نود أن نذكر ان العلاقة الإنسانية مثلما هي

" إكسير العمل الناجح " فأجمل ما فيها أن تظل الأيدي متشابكة حتى أثناء الاختلاف في الرأي أو الخصام .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية